مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

أسئلة واستفسارات حول " موضة الشباب الجديدة" بروتين مصل الحليب: ما هو؟ وما هي فوائده ومضاره؟

تاريخ النشر 2015-12-14
انتشرت هذه الأيام موضة تناول البروتين بين الشباب في الأندية الصحية لتكوين عضلات قوية، وراجت مبيعات هذه الأنواع من البروتين لدرجة أنه خصصت محال شهيرة بيع هذا النوع من البروتين نظراً للإقبال الشديد عليه.

وكثر الحديث حول هذا البروتين خاصة بين فئات الشباب وبين خبراء التغذية ومدربي الصالات الرياضية الذين ينصحون الشباب به دائماً.

ولكن ما حكاية هذا البروتين؟ وما هي فوائده؟ وهل له مضار؟
سألنا بعض الخبراء في هذا المجال الأسئلة التالية:

ما هو بروتين مصل اللبن أو الحليب؟

هو سائل مصنوع من حليب الأبقار، وهو عبارة عن منتج ثانوي من الجبن المصنوع من حليب الأبقار التي يتم إزالة الدهون واللاكتوز منها. ثم يتم تجفيف هذا السائل وتحويله إلى مسحوق. وهذا المسحوق حلو المذاق وسهل الهضم.

وهل هناك آثار جانبية لهذا البروتين؟

أثارت الآثار الجانبية لبروتين مصل الحليب جدلاً واسعاً. وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت الآثار الجانبية له، فإن الخبراء يصرون على وجود بعض عوامل الخطورة
الكامنة لتناول هذا البروتين. ومن هذه الآثار الجانبية:
الإسهال والقيء عند الرضع
التعب
فقدان الشهية
الصداع
التورم والتشنجات
زيادة عدد مرات التبرز
الانتفاخ
العطش

هذه ليست آثار خطيرة...ولكن هل هناك آثار جانبية خطيرة ممكن توقع حدوثها على المدى الطويل؟

يمكن ظهور أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية بالفعل من اللاكتوز، مثل الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس وتورم في الحنجرة والفم والشفاه. وعلى هؤلاء الأشخاص استشارة الطبيب قبل أن يتناولوا بروتين مصل اللبن. كما يشير بعض الخبراء إلى أن تناول بروتين مصل اللبن لمدة طويلة وبكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى. فالبروتين الزائد بالجسم، يقلل من معدل الأيض بالكلى ويجعل الدم حمضي. وعلى الرغم من عدم وجود أي أبحاث تدعم هذه الفكرة، إلا أن الكثير من الخبراء يعتقدون أن هناك خطورة للإصابة بالفشل الكلوي.

وتجدر الإشارة إلى أنه عادة ما يتم استخدام الكالسيوم لعكس آثار حموضة الدم، لكن الإفراط في تناول بروتين مصل الحليب، يجعل الكالسيوم يتراكم في الكلي مما يؤدي إلى تكون حصى الكلى.

ويعتقد الخبراء أن الإفراط في تناول مصل اللبن يمكن أن يدمر الكبد، حيث يتسبب في ارتفاع مستوى الكيتون في الدم ويؤدي إلى الضغط على الكبد. كما حذر الخبراء من أن تناول البروتين بإفراط من شأنه أن يسبب هشاشة العظام.



ما هي الجرعة المناسبة؟ وماذا عن الفوائد الصحية؟

يستخدم هذا النوع من البروتين أساساً لبناء العضلات ويؤخذ بناء على وزن الجسم، يتم تحديد كمية البروتين التي يحتاجها كل شخص. وبشكل عام، ينصح بتناول جراماً واحداً من بروتين مصل الحليب عن كل رطل من وزن الجسم. ويمكن تحديد بعض فوائده الصحية في:

زيادة كتلة العضلات الهزيلة
يساعد في حالات نقصان الوزن أو نقص الدهون
يعزز المناعة من خلال زيادة مستويات الجلوتاثيون في الجسم
مفيد لعلاج ارتفاع كوليسترول الدم
يساعد مرضى نقص المناعة البشرية على اكتساب الوزن
يساعد في علاج الربو
يساعد في منع الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي

كما يتم استخدامه في حليب الأطفال الصناعي، ويعتبر مصدراً للتغذية لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أي نوع من المشاكل المزمنة أو الطبية أو يعانون من الحساسية، ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول بروتين مصل اللبن. ونظراً لفوائده الغذائية العالية ولمذاقه الحلو، يمكن استخدام بروتين مصل اللبن في جميع المراحل العمرية، على أن يكون ذلك بكميات معتدلة.


الأحدث اضافه